-->
U3F1ZWV6ZTE1NTU1MDg2MjI5X0FjdGl2YXRpb24xNzYyMTc2Njc4NTU=
recent
أخبار ساخنة

بعد حث الصحة على استخدامها.. أفضل أنواع الكمامات القماشية وطرق تعقيمها


كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن صدور توصيات من المركز الأمريكي لمكافحة الأوبئة والوقاية منها CDC، بإمكانية استخدام القناعات المصنوعة من القماش للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الصحة، في تصريحات لها على هامش الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء المنعقد اليوم بالفيديو كونفرانس، إنّ "القناعات القماشية" تساعد على إبطاء انتشار الفيروس، خاصة في الأماكن العامة التي يصعب فيها الحفاظ على التدابير الاحترازية مثل محلات البقالة والصيدليات ووسائل النقل.

يُذكر أن مركز مكافحة الأمراض والأوبئة لفت سابقا، إلى ارتداء أغطية الوجه القماشية في الأماكن العامة، بدلا من الأقنعة الجراحية بناء على دراسة انتشار وتأثيرات الفيروس التاجي الجديد في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي أبريل الماضي، كشفت دراسة علمية أن الأقنعة الواقية المصنوعة منزليا، يمكن أن تكون أكثر فعالية وكفاءة من الكمامات الطبية أو كمامات التنفس مثل "N95"، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

فائدة ارتداء الأقنعة القماشية
ويقول الدكتور طه عبدالحميد أستاذ الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، في تصريحاته لـ"الوطن"، إن ارتداء الكمامات المصنعة من القماش أفضل كثيرا في الوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا عن الكمامات الطبية، وذلك لأن مسام القماش ضيقة للغاية فلا تسمح بعبور الفيروس من خلالها.

وهو ما أكده أيضا، الدكتور أمجد الحداد رئيس مركز الحساسية والمناعة للمصل واللقاح، لافتا إلى أن نوع الأقمشة التي سيجرى تصنيع الأقنعة القماشية منها، يتوقف على رقابة إدارة الصيادلة، حيث يتطلب ذلك إجراء عدد من التجارب المعملية على إثبات كفاءة أكثر أنواع الأقمشة المناسبة للتصنيع، لمنع عبور جزيئات الفيروس من خلالها.

طرق تعقيم الكمامات القماشية
أما عن الطرق الصحيحة لتعقيم الكمامات المصنعة من القماش، يقول رئيس مركز الحساسية والمناعة للمصل واللقاح، إنه يجب رشها بالكحول المخفف بنسبة من 10 إلى 25 في المائة، وذلك للتمكن من قتل الفيروس في حال تواجده، وهناك طريقة أخرى أيضا، وهو غسلها جيدا بالماء الدافئ والصابون، مستطردا، أنه يمكن ارتداء هذا النوع من الأقنعة لمدة 3 ساعات فقط، ومن ثم إزالتها وغسلها جيدا، "طول ما بتتغسل كويس فهي صالحة للاستخدام".

نصائح ارتداء الأقنعة القماشية
وينصح الدكتور مجدي بدران استشارى الأطفال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، باستخدام الكمامات القماش، التي تشمل طبقات متعددة من القماش للسماح بالتنفس دون قيود، علاوة أنه يجب أن تتناسب بشكل مريح مع الأنف والفم والخدين.
الاسمبريد إلكترونيرسالة